الأحد، 5 يناير 2014

مهام وواجبات المرشد الطلابي :


 

يقوم المرشد الطلابي بمساعدة الطالب لفهم ذاته ، ومعرفة قدراته ، والتغلب على ما يواجهه من صعوبات ، ليصل إلى تحقيق

التوافق النفسي ، والتربوي ، والاجتماعي ، والمهني  لبناء شخصية سوية في إطار التعاليم الإسلامية ، وذلك عن طريق الآتي :

1-إعداد الخطة العامة السنوية لبرامج التوجيه والإرشاد في ضوء التعليمات المنظمة لذلك ، واعتمادها من مدير المدرسة .

2-تبصير المجتمع المدرسي بأهداف التوجيه والإرشاد ، وخططه ، وبرامجه ، وخدماته لضمان قيام كل عضو بمسؤولياته في تحقيق أهداف التوجيه والإرشاد بالمدرسة على أفضل وجه .

3-تهيئة الإمكانات اللازمة للعمل الإرشادي من سجلات ، وأدوات يتطلبها تنفيذ البرامج الإرشادية في المدرسة .

4-تشكيل لجان التوجيه والإرشاد وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك ، ومتابعة تنفيذ توصياتها ، وتقويم نتائجها .

5-تنفيذ برامج التوجيه والإرشاد ، وخدماته الإنمائية ، والوقائية ، والعلاجية ، والتي تشمل الآتي :

5/1-مساعدة الطالب في استغلال مالديه من قدرات ، واستعدادات إلى أقصى درجة ممكنة في تحقيق النمو السوي في شخصيته

5/2 – تنمية السمات الإيجابية ، وتعزيزها لدى الطالب في ضوء مبادئ الدين الإسلامي الحنيف .

5/3 – تنمية الدافعية لدى الطالب نحو التعليم ، والارتقاء بمستوى طموحه .

5/4- متابعة مستوى التحصيل الدراسي لفئات الطلاب جميعاً للارتقاء بمستوياتهم إلى أقصى درجة تمكنهم قدراتهم منها .

5/5 – تحديد الطلاب المتفوقين دراسياً ، وتعهد تفوقهم بالرعاية ، والتشجيع ، والتكريم .

5/6 – استثمار الفرص جميعها في تكوين اتجاهات إيجابية نحو العمل المهني لدى الطلاب وفقاً لأهداف التوجيه والإرشاد المهني

          في ضوء حاجة التنمية في المجتمع .

5/7 – التعرف على الطلاب ذوي المواهب ، والقدرات الخاصة ، ورعايتهم .

5/8 – مساعدة الطالب المستجد على التكيف مع البيئة المدرسية ، وتكوين اتجاهات إيجابية نحو المدرسة .

5/9- العمل على اكتشاف الإعاقات المختلفة ، والحالات الخاصة في وقت مبكر لاتخاذ الإجراء الملائم .

5/10- العمل على تحقيق مبادئ التوعية الوقائية السليمة في الجوانب الصحية ، والتربوية ، والنفسية ، والاجتماعية .

5/11- توثيق العلاقة بين البيت ، والمدرسة ، وتعزيزها ، واستثمار القنوات المتاحة جميعها بما يحقق رسالة المدرسة على خير وجه في رعاية الطالب من مختلف الجوانب .

5/12-التعرف على حاجات الطلاب ، ومطالب نموهم في ضوء خصائص النمو لديهم على تلبيتها .

5/13- التعرف على أحوال الطلاب الصحية ، والنفسية ، والاجتماعية ، والتحصيلية قبل بدء العام الدراسي ، وتحديد من يحتمل   أنهم بحاجة إلى خدمات ، وقائية فردية أو جماعية ، ولاسيما الطلاب المستجدين في كل مرحلة من المراحل الثلاث .

5/14- تصميم البرامج ، والخطط العلاجية المبنية على الدراسة العلمية للحالات الفردية ، والظواهر الجماعية للمشكلات  السلوكية ، والتحصيلية وتنفيذها .

6-تنمية القدرات المعرفية الذاتية ، والخبرات العلمية للمرشد الطلابي ، وبخاصة في الجانب المهني التطبيقي في ميدان

        التربية والتعليم عامة ، وفي مجال التوجيه والإرشاد خاصة للارتقاء بمستوى أدائه .

7-بناء علاقات مهنية مثمرة مع أعضاء هيئة التدريس جميعهم ، ومع الطلاب وأولياء أمورهم مبنية على الثقة ،

        والكفاية في العمل ، والاحترام المتبادل بما يحقق الهدف من العمل الإرشادي .

8-إجراء البحوث ، والدراسات التربوية التي يتطلبها عمل المرشد الميداني ذاتياً ، أو بالتعاون مع زملائه المشرفين بقسم التوجيه والإرشاد ،

         أو المرشدين في المدارس الأخرى .

9-إعداد التقرير الختامي للإنجازات في ضوء الخطة التي وضعها المرشد الطلابي لبرامج التوجيه والإرشاد متضمناً التقويم

          والمرئيات حول الخدمات المقدمة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق