يقوم
المرشد الطلابي بمساعدة الطالب لفهم ذاته ، ومعرفة قدراته ، والتغلب على ما يواجهه
من صعوبات ، ليصل إلى تحقيق
التوافق
النفسي ، والتربوي ، والاجتماعي ، والمهني
لبناء شخصية سوية في إطار التعاليم الإسلامية ، وذلك عن طريق الآتي :
1-إعداد الخطة العامة السنوية لبرامج التوجيه والإرشاد في ضوء التعليمات المنظمة
لذلك ، واعتمادها من مدير المدرسة .
2-تبصير المجتمع المدرسي بأهداف التوجيه والإرشاد ، وخططه ، وبرامجه ، وخدماته
لضمان قيام كل عضو بمسؤولياته في تحقيق أهداف التوجيه والإرشاد بالمدرسة على أفضل وجه
.
3-تهيئة الإمكانات اللازمة للعمل الإرشادي من سجلات ، وأدوات يتطلبها تنفيذ البرامج
الإرشادية في المدرسة .
4-تشكيل لجان التوجيه والإرشاد وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك ، ومتابعة تنفيذ
توصياتها ، وتقويم نتائجها .
5-تنفيذ برامج التوجيه والإرشاد ، وخدماته الإنمائية ، والوقائية ، والعلاجية
، والتي تشمل الآتي :
5/1-مساعدة الطالب في استغلال مالديه من قدرات ، واستعدادات إلى أقصى درجة ممكنة
في تحقيق النمو السوي في شخصيته
5/2 – تنمية السمات الإيجابية ، وتعزيزها لدى الطالب في ضوء مبادئ الدين الإسلامي
الحنيف .
5/3 – تنمية الدافعية لدى الطالب نحو التعليم ، والارتقاء بمستوى طموحه .
5/4- متابعة مستوى التحصيل الدراسي لفئات الطلاب جميعاً للارتقاء بمستوياتهم
إلى أقصى درجة تمكنهم قدراتهم منها .
5/5 – تحديد الطلاب المتفوقين دراسياً ، وتعهد تفوقهم بالرعاية ، والتشجيع ،
والتكريم .
5/6 – استثمار الفرص جميعها في تكوين اتجاهات إيجابية نحو العمل المهني لدى الطلاب
وفقاً لأهداف التوجيه والإرشاد المهني
في ضوء حاجة التنمية في المجتمع
.
5/7 – التعرف على الطلاب ذوي المواهب ، والقدرات الخاصة ، ورعايتهم .
5/8 – مساعدة الطالب المستجد على التكيف مع البيئة المدرسية ، وتكوين اتجاهات
إيجابية نحو المدرسة .
5/9- العمل على اكتشاف الإعاقات المختلفة ، والحالات الخاصة في وقت مبكر لاتخاذ
الإجراء الملائم .
5/10- العمل على تحقيق مبادئ التوعية الوقائية السليمة في الجوانب الصحية ، والتربوية
، والنفسية ، والاجتماعية .
5/11- توثيق العلاقة بين البيت ، والمدرسة ، وتعزيزها ، واستثمار القنوات المتاحة
جميعها بما يحقق رسالة المدرسة على خير وجه في رعاية الطالب من مختلف الجوانب .
5/12-التعرف على حاجات الطلاب ، ومطالب نموهم في ضوء خصائص النمو لديهم على تلبيتها
.
5/13- التعرف على أحوال الطلاب الصحية ، والنفسية ، والاجتماعية ، والتحصيلية
قبل بدء العام الدراسي ، وتحديد من يحتمل أنهم بحاجة إلى خدمات ، وقائية فردية أو جماعية
، ولاسيما الطلاب المستجدين في كل مرحلة من المراحل الثلاث .
5/14- تصميم البرامج ، والخطط العلاجية المبنية على الدراسة العلمية للحالات
الفردية ، والظواهر الجماعية للمشكلات السلوكية
، والتحصيلية وتنفيذها .
6-تنمية القدرات المعرفية الذاتية ، والخبرات العلمية للمرشد الطلابي ، وبخاصة
في الجانب المهني التطبيقي في ميدان
التربية والتعليم عامة ، وفي
مجال التوجيه والإرشاد خاصة للارتقاء بمستوى أدائه .
7-بناء علاقات مهنية مثمرة مع أعضاء هيئة التدريس جميعهم ، ومع الطلاب وأولياء
أمورهم مبنية على الثقة ،
والكفاية في العمل ، والاحترام
المتبادل بما يحقق الهدف من العمل الإرشادي .
8-إجراء البحوث ، والدراسات التربوية التي يتطلبها عمل المرشد الميداني ذاتياً
، أو بالتعاون مع زملائه المشرفين بقسم التوجيه والإرشاد ،
أو المرشدين في المدارس الأخرى
.
9-إعداد التقرير الختامي للإنجازات في ضوء الخطة التي وضعها المرشد الطلابي لبرامج
التوجيه والإرشاد متضمناً التقويم
والمرئيات حول الخدمات المقدمة
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق