دراسة الحالة Case Study
الإجراءات المتعلقة بجمع المعلومات
على نحو شامل عن الحالة، ثم تنظيم وتنسيق هذه المعلومات المستجمعة والربط بينها
بهدف الوصول إلى أسباب المشكلة وتحديدها في تشخيص دقيق.
|
مكفوف Inhibited
الشخص الواقع تحت تأثير حالة كف
تعيقه عن ممارسة حياته السوية. والشخص المكفوف ( وفق المدرسة السلوكية ) يوازي
الشخص المكبوت أو الواقع تحت تأثير الكبت ( وفق التحليل النفسي ) .
|
تخلف عقلي معتدل ( طفيف أو بسيط )
Mild Mental Retardation
فئة تشخيصية تنطبق على الأفراد الذين
تتراوح نسبة ذكائهم من 50 – 70 وهم يشكلون حوالي 80 % من مجموع الأفراد
المتخلفين عقلياً. وفئة التخلف العقلي المعتدل قابلة تتعلم ويستطيعون عادة
ًتنمية مهارات التواصل جيداً ويصلون للصف السادس في أواخر العقد الثاني ( سن 17
-19 عاماً تقريباً ) ولا يستطيعون المضي في النمو الاجتماعي إلى ما بعد مستوى
المراهق ولكنهم قادرين عادة على تعلم المهارات المهنية البسيطة والتي تناسب الحد
الأدنى من إعالة الذات.
|
بطيء التعلم Slow learner
طفل ذكاؤه أقل قليلاً من المتوسط،
وهو عادةً يحصل على ما بين 8- - 95 في اختبارات نسب الذكاء. وتتراوح نسبة بطيء
التعلم ما بين 15 – 17 في المائة من المجتمع الطلابي المدرسي. وهم لا يظهرون تفاوتاً
ملحوظاً واختلافاً عن المعايير في النواحي الجسمية والاجتماعية والانفعالية
ويتعلمون عادة ًفي الصفوف المدرسية العادية. وهؤلاء يختلفون عن المتأخرين عقليا
ًالقابلين للتعلم وكذلك عن الأطفال ذوي القدرة السوية والذين مع سوائهم ذوي تقدم
عقلي وتعليمي بطيء.
|
اضطرا بات التواصل Communication
disorders
مجموعة من الاضطرابات تحد من قدرة
الفرد على التواصل مع عيره، مثل اضطراب اللغة التعبيرية، والاضطراب الصوتي،
والتلعثم.
|
دراسة تاريخ الحالة Case History
وتعني تتبع حياة المسترشد منذ ولادته
حتى الوقت الحاضر. ويشمل التاريخ الطبي، والاجتماعي، والأسري، والمواقف
والخبرات، والتاريخ التربوي، والصراعات التي مرت بالفرد حتى الوضع الحالي.
|
القابلية لتشتت الانتباه Distractibility
عدم القدرة على الاحتفاظ بالانتباه
التي يعاني منها عادة الأطفال المصبون باضطرابات التعلم والمرضى الهوسيين الذين
ينتقلون بسرعة من موضوع إلى آخر.
|
صمم: Deafness
الفقدان الكلي أو الجزئي لحاسة السمع
بسبب وراثي أو بسبب مرض حدث للفرد في مرحلة من مراحل عمره بما فيها المرحلة
الجنينية.
|
الطفولة المبكرة Early Childhood
مرحلة نمو تمتد من سن الثانية حتى سن
السادسة، وتتميز بخصائص سلوكية محددة، مثل النمو العقلي السريع.
|
البكم: Mutism
عدم القدرة على الكلام التي تعزى إلى
عيب جسدي كما في حالة البكم ( أو الخرس ) الناتج عن الصمم أو بسبب توقف نمو
الأعضاء اللازمة والمشاركة في عملية الكلام.
|
ضغوط بيئية Eniyronmental stressors
كل تغير مؤثر يحدث في البيئة
الاجتماعية أو الفيزيقية
|
إعاقة جسمية Physical handicap
وجود عاهة أو نقص جسمي يعوق أداء
الوظائف الجسمية أو النفسية على نحو سوي.
|
عبقري Genius
الشخص الذي يظهر أعلى مستوى من
الأداء الوظيفي العقلي في مجال من المجالات بما يحقق الإنتاج الجديد والأفكار
غير المسبوقة في هذا المجال أو ذاك.
|
توجيه وإرشاد Guidance - counseling
شكل من أشكال المساعدة المنظمة
للطلاب بحيث توجههم لاكتشاف قدراتهم العقلية والجسمية وسماتهم الانفعالية وذلك
لاستثمارها باستخدام الوسائل الإرشادية المختلفة لتحقيق أهدافهم التربوية –
مثلاً – وعلى نحو مُرضي.
|
الاثنين، 27 يناير 2014
مصطلحات إرشادية ( 4 )
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق