الاثنين، 27 يناير 2014

مصطلحات إرشادية ( 9 )


توصيات إرشادية   Counseling Recommendations
مجموعة القرارات التي يتوصل لها المرشد النفسي والتي يوصي بتطبيقها من قِيل المسترشد أو ذويه أو الجهات ذات العلاقة به.
قلق   anxiety
توجس أو خوف غير محدّد المصدر تصحبه زيادة في النشاط الاستثاري في الجهاز العصبي المركزي
فنيات Techniques
تطبيقات مقننة يقوم بها اختصاصي لمساعدة الفرد على أداء مهارات محددة، كالفنيات الإرشادية التي يطبقها المرشد على المسترشد أثناء المقابلة الإرشادية لجعله أكثر قدرة على التعبير عن ذاته واستبصار ما بها من مشكلات.
مونولوج أو حوار داخلي   monolog
حديث المرء مع نفسه وما يحويه من انطباعات وتوقعات عن الموقف الذي يواجهه هو السبب في تفاعله المضطرب والمرضي مع ذلك الموقف. ولهذا يعتمد المعالج السلوكي المعرفي على محاولة تحديد مضمون مثل هذا الحديث والعمل على تعديله كخطوة أساسية في مساعدة المراجع على التغلّب على الاضطراب
التبول اللا إرادي ( بول الفراش )   Enuresis
تبول ليلي يحدث لدى الأطفال عادةً بطريقة غير إرادية أثناء النوم ولأسباب مختلفة عضوية ونفسية.
مدعِّم أولي   primary  reinforcer
مثل الطعام والشراب عندما يُقدّم إثر القيام يسلوك معيّن فيؤدي إلى زيادة تكرار ذلك السلوك أو حدّته أو طول مدّة حدوثه
ادعاء المرض   Malingering
قصة مرض أو مشكلة يدعيها الفرد كطريقة لتجنب الالتزام بالمسؤوليات الملقاة على عاتقه.
لعب الأدوار    role playing
منهج من مناهج التعلّم الاجتماعي ندرب بمقتضاه الشخص على أداء جوانب من السلوك الاجتماعي إلى أن يتقنها ويكتسب المهارة فيها
الصمت الاختياري   Selective Mutism
امتناع الطفل عن الكلام في المواقف الاجتماعية العامة، كما في المدرسة أو المواقع الاحتفالية.
السلوك القهري: compulsive behavior
أفعال متكررة أو طقوس يجد الفرد نفسه مضطرا لممارستها بشكل مستمر كمحاولة للتخفف من القلق.
اضطراب قلق الانفصال Separation Anxiety Disorder
شعور الطفل بالخوف الشديد من أن يكون وحيداً عند غياب والديه أو أحدهما عنه.
لاحق ( لواحق )   consequences
توابع السلوك ونتائجه ( بما فيها المكاسب والتدعيمات ) التي تأتي بعد السلوك
اضطراب القراء Reading Disorder
اضطراب القراءة الجهرية التي تتميز بإنابة كلمات خالية من المعنى بكلمات أخرى ذات معنى، كقول: بعبوب بدلاً من أنبوب.
مدعِّم ثانوي   secondary (conditioned ) reinforcer
مدعّم لا قيمة له في حد ذاته لكنه يؤدي إلى تحقيق مدعم أولي كالفيشات والنجوم اللاصقة التي تُعطَى للطفل إثر قيامه بسلوك مرغوب فيه
لجلجة   Stuttering
عدم قدرة الفرد على التعبير اللفظي الطليق والتلقائي لما في نفسه؛ فيبدو معاناة الفرد من خلال احتباسات حادة وتكرار لبعض المقاطع وتعويق النطق وحشرجة في التنفس، وانقباضات في عضلات الوجه.
منبّه شرطي   conditioned stimulus
منبّه محايد يمكن إثارته قصدا من خلال اقترانه بمنبّه آخر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق