المرحلة الأولى :
وتتمثل في إنشاء إدارة التربية والنشاط الاجتماعي عام 1374هـ إلى 1381هـ التي كان هدفها الإشراف على مختلف الأنشطة المدرسية مثل الأنشطة الاجتماعية والثقافية ومجالس الآباء والأندية الرياضية.
المرحلة الثانية :
وتتمثل في إنشاء إدارة التربية الاجتماعية بالإدارة العامة لرعاية الشباب في عام 1381هـ إلى 1400هـ حيث تم تطور إدارة التربية والنشاط الاجتماعي إلى الإدارة العامة لرعاية الشباب والتي تكونت من أربع إدارات هي :
إدارة التربية الاجتماعية، وإدارة التربية النفسية، وإدارة التربية الرياضية وإدارة التربية الفنية.
حيث كانت إدارة التربية الاجتماعية هي المسئولة عن كل النشاطات الإرشادية والتوجيهية للطلاب.
المرحلة الثالثة :
وتتمثل في إنشاء الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد الطلابي في 1401هـ إلى وقتنا الحاضر وتعتبر هذه المرحلة هي بداية الانطلاق في مجال التوجيه والإرشاد حيث قامت الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد الطلابي بعمل مشروع للتوجيه والإرشاد الطلابي والذي أصدرته الوزارة بتعميم رقم 32/7/1/82 وتاريخ 10/2/ 1401هـ والذي تضمن تعريف الإرشاد الطلابي وأهدافه والبرامج والخدمات التي يقدمها المرشد الطلابي في المدارس ، ثم إصدار دليل المرشد الطلابي في التعليم العام عدة طبعات أخرها طبعة 1422هـ والذي يهدف إلى تزويد العاملين في مجال التوجيه والإرشاد بالأسس المهنية لتنفيذ الخدمات الإرشادية وتعريف العاملين في المدرسة بالدور الذي يمكن أن يقوم به كل منهم في مجال التوجيه والإرشاد الطلابي .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق